الرئيسية / تراجم / معجم المفاهيم الموسيقية الاساسية

معجم المفاهيم الموسيقية الاساسية

ملحق
معجم المفاهيم والمصطلحات المتداولة
إعداد وترجمة: لؤي عبد الإله

Accord/ chord

وهو تلاؤم وانسجام ثلاثة اصوات موسيقية tones او اكثر، وتكون مختلفة عن بعضها بارتفاع الطبقة، اذ تبعد بينها مسافات صوتية لتعزف معا في آن واحد. ويسمى الـ chord او الـ accord بالمركّب الصوتي.

Adagio

تعني الحركة البطيئة، وهو رمز لاحد انواع السرع في الموسيقى الاكلاسيكية. تنقسم درجات السرعة التي اعتاد معظم الموسيقيين الاشارة اليها في مؤلفاتهم باللغة الايطالية الى ثلاث مجموعات اساسية هي: البطيئة adagio ،المعتدلة moderato والسريعة allegro، وكل من هذه السرع تنقسم بدورها الى درجات

تفصيلية، وكل من هذه السرع تخلق حالة شعورية مختلفة تتراوح بين الابتهاج الشديد الى الحزن والتعاطف مرورا بالشعور التأملي.

Apollonian/Dionysian

استخدم نيتشه في كتابه “مولد التراجيديا من روح الموسيقى” هذين المبدأين: الابولوي والدَيونيسي للتمييز بين العقل والغريزة، بين الحضارة والطبيعة البدائية، بين ما هو فكري وما هو عاطفي. هذان المبدآن مأخوذان من الالهان الاغريقيان: ابولو وديونيسس، الاول مسؤول عن الموسيقى، الطب، الشباب والضوء، بينما الاله الثاني مسؤول عن النبات والنبيذ، وعن قدر من “الاباحية”. يشير ما هو ابولوي الى “الاتزان” والاشراق” بينما يشير المفهوم الديونيسي الى ما هو “عاصف” و”هائج”. على سبيل المثال، يعتبر اندريه جيد و ستاندال من الكتّاب المنتمين الى المذهب الابولوي، في حين يمثل دي.أش. لورنس نموذجا لمن ينتمي الى المذهب الديونيسي.

Arpeggio

التوقيع المتعاقب: وهي عملية اداء انغام المركبات accord ابتداء من العلامة

الاسفل الى العلامة الاعلى، اداء منفصلا سريعا متعاقبا، ويرمز اليه بخط متموج يرسم عموديا.

Choral singing

الغناء الكورالي: الغناء الجماعي او غناء المجاميع او غناء الجوقات.

Chord C minor

ويعني لدى الموسيقيين العرب مركب دو صغير(او دو مينور)

Coda

(1) اي التسليم، وهو مقطع موسيقي يتم تكراره بين الثيمات اللحنية وتتم نهاية القطعة به، او تسليم العمل بذلك المقطع.

(2) وتعني ذيل بالايطالية وهو مصطلح يطلق على المقطع الختامي لحركة موسيقية. وفي قالب السوناتا يطلق مصطلح كودا على الجزء الذي يأتي بعد الانتهاء من اعادة عرض الثيمتين (الموضوعين اللحنيين الرئيسيين)، والكودا ليست الزامية بل اختيارية لكن يندر ان يخلو منها عمل موسيقي.

Counterpoint

طباق او علم التطابق (وتستخدم المفردة الفرنسية “الكونتربوان” بين الكثير من

الموسيقيين العرب ايضا)، وهو فن مطابقة او تطابق لحنين او ثلاثة وائتلافهما مع بعض، ويعتبر واحدا من مبادئ الكتابة البوليفونية.

E major

مي ماجور او مي الكبير وهو احد السلالم الرئيسية في الموسيقى الغربية.

Fugue

الفيوغ (او الفوغا) وهي احدى الصيغ المعقدة والمحكمة البناء في التأليف البوليفوني، وتتكون من عدة الحان تظهر تباعا كمحاكاة للثيمة اللحنية (اي الموضوع الاساسي للحن) عبر اصوات وابعاد مختلفة، وقد بلغ فن الفيوغ ذروته على يد المؤلف باخ.

Mass

ويعني قدّاس، وهو قالب موسيقي ديني من قوالب الموسيقى الغربية، يعتمد على الغناء، ايقاعاته بسيطة، وحركته بطيئة جدا.

Madrigal

المادريجال: نوع من التراتيل الدينية القديمة مؤداة باسلوب بوليفوني دون مصاحبة الآلات الموسيقية، وفي القرنين السادس عشر والسابع عشر اصبح يقوم على كلمات دنيوية.

Measures

ابعاد – اوزان للنغم – وهي مقاييس للايقاع، ومفردها مقياس او ميزور

او حقل وهو مجموع ما بين عمودين في النوتة الموسيقية. ويعتبر الحقل (الخانة/ البار/الميزور) الوحدة الاساسية في التدوين الموسيقي اذ ان القطعة الموسيقية تقسم الى حقول متساوية في قيمتها الزمنية وهذه تمثل سير الميزان وتحتوي على عدد متساو من القيم الزمنية ويختلف العدد الذي يحتويه الحقل باختلاف الوزن.

Melodic motif and theme

الموتيف هو فكرة لحنية اساسية، ومن مجموعة موتيفات تتشكل الثيمة اللحنية التي هي الموضوع اللحني الاساسي. والموتيف يعني ايضا فقرة قصيرة واضحة تسود المقطوعة الموسيقية ويسهل تذكرها ويمكن ان ينشأ منها لحن كامل.

Polyphony

وهو مصطلح يتكون من كلمتين: poly وتعني تعدد و phony وتعني صوتي. وتعني في الموسيقى علم توافق واتحاد الالحان المتفرعة التي تسمع في آن واحد. الموسيقى البوليفونية تكون ذات طبقات لحنية متزامنة ومتوافقة مع بعضها.

Fortissimo -FF

اي شديد القوة، وهواحد مقاييس درجة شدة الصوت التي تدخل ضمن عمل الديناميكا.

Ragtime

الراجتايم: وهو اسلوب مبكر من موسيقى الجاز، ويكون فيه التلحين والعزف على آلة البيانو وفيه الكثير من السنكوب (اي التلاعب بالتشديد).

Rondo

الروندو: وهو شكل من اشكال التأليف الموسيقي، وتتجلى الصورة النموذجية

له في العودة الى نفس الثيمة اللحنية بعد كل استطراد، وهناك انماط مختلفة منه تتراوح بين السريع والبطيء، ولكن النمط المألوف هو الذي يأتي كحركة اخيرة في السوناتا.

Tempo

السرعة الايقاعية: وهي كلمة ايطالية من اصل لاتيني تدل على الديناميكية التي تعزف بها القطعة الموسيقية ضمن الاطار الثابت المحدد لها.

Time signature

الميزان الايقاعي او الميزان الموسيقي، وهو عبارة عن كسر رياضي متكون من بسط ومقام، يوضع في اول القطعة الموسيقية بعد المفتاح الموسيقي وعلامات التحويل، ويعبر رقم المقام عن القيمة الزمنية للنوتة (اي للاشارة الموسيقية الواحدة) بينما يمثل البسط عدد تلك القيم الزمنية داخل كل ميزور ( حقل، خانة او بار).

Transcription

اعادة البناء: ويعني هذا التعبير اعادة تنظيم العمل الموسيقي من حيث الاداء بشكل مختلف عن الاصل او يكون الاداء نفسه لكن مع قدر اعلى من الحذق في الاداء، اضافة الى ذلك، يأتي هذا المصطلح بمعنى تبديل العمل الموسيقي كله من نظام تدويني معين الى نظام آخر.

Transition – modulation

اي تحوير المقام، ويقصد بذلك تجاوزه واللجوء الى مقام آخر مع تغيير او ابقاء سلّمه.

– فاذا كان هذا التجاوز في منتصف القطعة الموسيقية ولم يؤد الى اثبات اساس المقام الذي لجئ اليه وانما انتهت القطعة بنفس المقام الذي ابتدأت به سمي هذا التحوير بالزيغان.

– اما اذا تم تجاوز المقام الاصلي وادى الى تثبيت المقام الجديد في هيكل بناء القطعة الموسيقية سمي هذا النوع من التحوير بالزحاف.

Twelve Tones

منظومة موسيقية لا مقامية تعتمد على توظيف الاثنتي عشرة نغمة للسلم الملون (الكروماتيني) في الموسيقى، وقد نصح بها ارنولد شينْبَرْغ Schoenberg وطبقها باسلوب مبتكر، وسميت طريقته بـ”السيريل”، اي الاعتماد على سلسلة محددة من النغمات.

شاهد أيضاً

القلوب الرقيقة / جاك بْرَيل

  Y en a qui ont le couer si large Qu’on y entre sans frapper …