الرئيسية / المدونة / بوب ديلان

بوب ديلان

يبدو لي ان الكثير ممن عبروا عن امتعاضهم  من منح بوب ديلان جائزة نوبل لم يتابعوا  ما انجزه هذا الفنان في مجال الشعر فان تكون قصائده صالحة للغناء فهذه ليست مثلبة فالكثير من شعراء كبار كحافظ  الشيرازي واراغون وبودلير وشوقي   ودرويش واخرين تحولت قصائدهم الى أغاني خالدة.
وقبل حصوله على جائزة منح ديلان ألقاب دكتوراه شرفية لشعره من عدة جامعات بارزة في العالم وظل مثل حال المتنبي موضع اهتمام ملايين من المثقفين في العالم الغربي والعالم الانجلو ساكسوني محط جذب كبير فمواضيع قصائده  المغناة  تضرب في صميم الوجود الإنساني وعدد دواوينه كبير فهو لم  يتوقف قط على الانتاج منذ مراهقته..   لم يغير ديلان شيئا في صياغة وعي جيل الستينيات لكنه كان الصوت المعبر  او واحدا من اهم الأصوات المعبرة له وخصوصا بالنسبة الى الموقف من الحرب الفيتنامية وحركة السلام التي تنامت وأصبحت قوة لا يستهان بها ولعل منح ديلان جائزة نوبل هو  مسعى لايقاظ روح  النضال من اجل السلام الذي راح القادة العسكريون الأمريكيون اليوم يدقون طبول   حرب  ستنهي الحياة مرة واحدة والى الأبد على كوكب الارض .. لعل هذه الجائزة ستلعب دورا في اخماد فتيل الحرب قبل اشتعالها
لقد أعطى حكام نوبل جائزة السلام لحظة وصول اوباما الى السلطة بعد كل الحروب التي خاضها بوش والمحافظين الجدد
لموقفه الرافض من غزو العراق ولعل الجائزة كانت وراء احجامه من دخول حروب جديدة اذ كيف سينظر التاريخ لشخص منح جائزة السلام ثم خاض غمار حروب جديدة ؟
هل سيتكرر تأثير هذه الجائزة بإيقاد ذاكرة جيل سكنته حرب فيتنام وصاغت وعيه ومسلك حياته بالكامل ..اتمنى ذلك

شاهد أيضاً

فرانكنشتاين وعصرنا .. من سيعيد الجني إلى القارورة

جاءت رواية فرانكشتاين في لحظة تاريخية مهمة كان الغرب يمر بها، فهناك من جانب صعود …