الرئيسية / قراءات (صفحه 2)

قراءات

“كوميديا الحب الإلهي” للعراقي لؤي عبد الإله .. حين يرسم القمع الدموي ملامح الرجال والنساء

راسم المدهون الجمعة , 27 مارس 2009 م في روايته الجديدة “كوميديا الحب الإلهي”، يضع الكاتب العراقي لؤي عبد الإله حوادث عاصفة من تاريخ بلاده في خلفية الرسم الروائي ليصب اهتمامه على أبطاله، في تصعيد جميل يجعل الحياة الشخصية لأولئك الأبطال البؤرة التي يتأسّس بها وعليها معمار الرواية، من دون …

أكمل القراءة »

وهم استعادة الزمن الضائع

لؤي عبد الإله في “رمية زهر” رضا الظاهر الثقافة الجديدة، العدد 293 يحاول الكاتب المنفي أن يعيد اكتشاف الماضي، عبر وهم استعادته بوعي آخر. وهذه هي الفكرة الئيسية التي تنتظم قصص مجموعة الكاتب لؤي عبد الإله (رمية زهر) الصادرة، مؤخرا)، عن دار المدى للثقافة والنشر. في قصة (العودة الأبدية) نقرأ …

أكمل القراءة »

4 كتب و3 مدن في كتاب عراقي واحد

حكاية إجمالية من الحب والخيانة والموت وبغداد الحلم أمير طاهري هناك مثل قديم يقول إن هناك ثلاث مدن في حياة الرجل أو المرأة: المدينة التي ولد فيها، والمدينة التي يقيم فيها، والمدينة التي يحلم بها. تلك الثلاثية من الوجود الحقيقي والحلم تعني أننا كلنا منفيون ونُنقل من مدينة لأخرى في …

أكمل القراءة »

انشغالات غير مألوفة في مجموعة قصصية عراقية

لا يهتم المؤلف بخصوصية المكان والهوية الشخصية بل يركز اهتمامه على هندسة الأقصوصة وإخراجها فؤاد التكرلي «رمية زهر» مجموعة قصصية في 92 صفحة، صدرت عن دار «المدى» للثقافة والنشر ـ سورية ـ سنة 1999، وهي من تأليف الكاتب العراقي لؤي عبد الإله. يجب أن أعترف منذ البدء بأني اكتشفت هذه …

أكمل القراءة »

شبكة المتناص في رواية – كوميديا الحب الإلهي

عالية خليل ابراهيم  المتناص هو” ذلك النص الذي يتردد او يتوطن حضور نصوص اخرى داخله” ، وهذا ما يمكن ان توصف به رواية كوميديا الحب الالهي فهي عبارة عن شبكة عنكبوتية متداخلة من النصوص الى الحد الذي يمكن ان يطلق عليها بأنها”بحث في المتناص”، واذ توصف الرواية بأنها بحث فنحن …

أكمل القراءة »

رواية ( كوميديا الحب ألإلهي ) والذاكرة المعطوبة

رحمن خضير عباس كوميديا الحب الألهي اول عمل روائي للكاتب العراقي المغترب لؤي عبد الأله . بعد ان نشرمجموعتين قصصيتين وترجم رواية عن الأنجليزية . ويبدو أنّ روايته هذه قد كتبت على نار هادئة . فقد استغرق في كتابتها عقدا من السنين . وهذا ما جعل حروفها وافعالها تعانق جروحا …

أكمل القراءة »

عن ماض لا خلاص منه

سعد هادي في «كوميديا الحب الإلهي» (دار المدى)، يخيط لؤي عبد الإله نسيجاً من الاستعارات التاريخية، وتتخلّص شخصياته من سلطة المكان، لكنها أبداً لا تستطيع التخلص من ماضيها سعد هادي تتخلص شخصيات رواية لؤي عبد الإله «كوميديا الحب الإله» (دار المدى) من سلطة المكان، لكنها لا تستطيع التخلص من ماضيها. …

أكمل القراءة »

الحديقة الإنجليزية قراءة في رواية “كوميديا الحب الإلهي”

الجزءان الاول والثاني في مجلة الثقافة الجديدة، العدد 332 و العدد 333-334 ياسين النصير ياسين النصيِّر، من مواليد 1941  بمدينة القرنة/البصرة، وهو ناقد معروف وله العشرات من المؤلفات النقدية، كما أنه مؤلف مسرحي وصدرت له سبعة أعمال في هذا المجال. وله ستة كتب جاهزة للطبع من بينها: الحروفية والحداثة المقيدة. وإضافة الى عمله …

أكمل القراءة »

قراءة في رواية “كوميديا الحب الإلهي”

ياسين النصيِّر، من مواليد 1941  بمدينة القرنة/البصرة، وهو ناقد معروف وله العشرات من المؤلفات النقدية، كما أنه مؤلف مسرحي وصدرت له سبعة أعمال في هذا المجال. وله ستة كتب جاهزة للطبع من بينها: الحروفية والحداثة المقيدة. وإضافة الى عمله كناقد ومؤلف مسرحي، مارس الأستاذ النصيَّر نشاطات أخرى من بينها عضوية …

أكمل القراءة »

انشغالات غير مألوفة في مجموعة قصصية عراقية

لا يهتم المؤلف بخصوصية المكان والهوية الشخصية بل يركز اهتمامه على هندسة الأقصوصة وإخراجها فؤاد التكرلي «رمية زهر» مجموعة قصصية في 92 صفحة، صدرت عن دار «المدى» للثقافة والنشر ـ سورية ـ سنة 1999، وهي من تأليف الكاتب العراقي لؤي عبد الإله. يجب أن أعترف منذ البدء بأني اكتشفت هذه …

أكمل القراءة »